تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى...

: سورة الكهف الآية رقم ستة وتسعون في هذه الآية الكريمة عدة ألفاظ ورد فيها خلاف بين القراء العشرة لظ آتوني عندما نصل لظ آتوني بما قبله من لظ ردما يقرأ ثعبة لكسر التنوين مع همزة ساكنة بعدها هكذا ردمني اتوني وعندما يبدأ فعبة بكلمة آتوني يبدأ بهمزة وصل مكسورة بعدها ياء ساكنة مدلة عن الهمزة هكذا ايتوني أما بقية القراء

فإنهم يقرأون بتنوين ساكن بعده همزة قطع مفتوحة بعدها ألف هكذا ردمًا آتوني ولورشٍ أن نقل في حال الوصل والوقف مع تثليث البدل هكذا ردم آتوني ردم آتوني ردم آتوني ولخلفٍ عن حمزة عند الوقف ثلاثة أوجه له النقل والتحقيق بلا سكت وله السكت هكذا رد من آتوني رد من آتوني رد من آتوني في خلال عن حمزة عند الوقف وجهان فقط له النقل

والتحقيق بلا سكت هكذا رد من آتوني رد من آتوني أما عند الوصل لخاف عن حمزة فله ترك السكت وله السكت وليس لخلال إلا ترك السكت كبقية القراء يقرأ ورش وحمزة بالمد الطويل بمقدار ست حركات ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون ودور أبي عمر بالقصر والتوسط ولباقي القراء التوسط بمقدار أربع

حركات لظ ساوى الألف الأخيرة منقلبة عنيا لورش فيها الفتح والتقليل و لحمزة والكسائي وخلف العاشر الإمالة الكبرى التقليل هكذا ساوى والإمالة الكبرى هكذا ساوى وإذا ما جمعنا البدل مع ذات اليا يكون لورش قصر البدل مع فتح ذات اليا وتوسط البدل مع تقليل ذات الياء ومد البدل مع الوجهين في ذات الياء هكذا آتوني زبه الحديد حتى

إذا سوى بقصر البدل وفتح ذات الياء آتوني زبه الحديد حتى حتى إذا سوا بتوسط البدل وتخليل ذات اليام آتوني زبا والحديد حتى إذا سوا سوا بمد البدل مع الوجهين في ذات اليام القراءة الأولى بفتح الحرفين القراءة الثانية بضم الصاد وإسكان الدال القراءة الثالثة بضم الحرفين بضم الصاد والدال قرأ شعبة بضم الصاد وإسكان الدال هكذا

الصدفين وقرأ ابن كثير وأبو عمر وابن عامر ويعقوب بضم الحرفين الصاد والدال هكذا الصدفين وقرأ باقي القراء بفتح الحرفين هكذا الصدفين قوله سبحانه وتعالى قال آتوني عندما نصر لذة قال بلذ آتوني يقرأ حمزة وشعبة بخلف عن شعبة بهمزة ساكنة بعد اللان هكذا قال اأتوني وعند البدء يبدأان بهمزة وصل مكسورة بعدها يا أُن ساكنة هكذا

ايتوني وقرأ باقي القراء بهمزة قطع مفتوحة بعدها ألف هكذا قال ااتوني مع مرعاة تثليث البدر لورش هكذا قال آتوني قال آتوني قال آتوني لظوا عليه يقرأ بصلة هاء الضمير ابن كثير وحده هكذا عليه قطارا وذلك لسكون ما قبل الهاء وتحريك ما بعدها أما باقي القراء فيقرأون بعدن الصلة لظب قطرا اتفق القراء جميعا على تفخيم الراه وليس

لورش الترقيق فيها لأنه قد فصل بين الكسر والراء حرف استعلاء غير خاء فمنع من الترقيق